منتدي الاطباء البيطريين
اهلاً و سهلاً بجميع الزائرين و الاعضاء من الاطباء البيطريين و كل الراغبين في الاشترلك في المنتدي *** نرحب بجميع الاعضاء و الزائريين من مصر و من جميع الدول العربية و يجب التسجيل بالمنتدي كي تظهر جميع اقسام المنتدي >>>>
Choose your Language
English= الانجليزية
French=  الفرنسية
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 177 بتاريخ الخميس أبريل 18, 2013 8:58 pm
لمن يريد الدعاية و الاعلان في هذا المنتدي

الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:02 pm من طرف Admin

لمن يريد الدعاية و الاعلان في هذا المنتدي عليه الاتصال بالدكتور علاء عكاشة

ت
01227968156
lol!


شركات الادوية - المشاريع الخاصة البيطرية - العيادات البيطرية - معامل …


تعاليق: 2

المواضيع الأخيرة
» اطباء الارشاد جنود اوفياء لمهنتهم و لمصرنا الحبيبة
الخميس أكتوبر 06, 2016 6:08 pm من طرف د سناء

» وحدات سكنية بمشروع دار مصر للاطباء البيطريين
السبت أكتوبر 01, 2016 7:04 pm من طرف د سناء

» للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر لابد أن : -
السبت أكتوبر 01, 2016 4:22 pm من طرف د علاء عكاشة

»  د عزة الحداد و شرح الذبح الآمن و طريقة حماية انفسنا من مرض انفلونزا الطيور
الخميس سبتمبر 29, 2016 3:30 pm من طرف هويدا

» بعض مقالات د علاء عكاشة عن الارشاد البيطري و موضوعات اخري
الإثنين سبتمبر 26, 2016 10:01 pm من طرف د رضا

» كيفية كتابة التقرير الطبي الشرعي + نموذج تقرير
السبت سبتمبر 10, 2016 7:43 pm من طرف د رضا

» الإرشاد البيطري و دورة في خدمة العمل البيطري و خدمة المجتمع
الأحد أغسطس 28, 2016 11:18 pm من طرف Admin

» كيف تقرأ لغة الجسد؟ 15 حقيقة يجب ان تعرفها عن قراءة لغة الجسد
الثلاثاء أغسطس 16, 2016 9:07 pm من طرف د رضا

» قوائم بأهم الأمراض الحيوانية في الممكلة العربية السعودية
الأربعاء أغسطس 10, 2016 11:40 pm من طرف د رضا

مواضيعي
زائر لوحة التحكم زائر 55
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

عدد الزائرين و اعلام بلادهم
https://www.facebook.com/vetext1/

D.Alla Okasha

بعض التفسير في ما هو حلال و ما هو حرام في اكل لحوم بعض الحيوانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشكوووووووووووور بعض التفسير في ما هو حلال و ما هو حرام في اكل لحوم بعض الحيوانات

مُساهمة من طرف د رضا في السبت يناير 14, 2012 12:29 pm



الأصل جواز أكل لحم الخيل
س: هل تؤكل لحم الخيل؟
جـ: على مذهب الجمهور من العلماء يؤكل لأن الأصل الجواز ولأنه أكل في أيام النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وبعض العلماء قالوا: يحرم أكله لأن الله تعالى قال "لتركبوها وزينة"(6) والرد عليهم ان الآية لا تدل على تحريم ولا عدم تحريم فيرجع إلى الأصل وهو جواز الحل.
==============================================
جواز أكل لحم الحمر الوحشيه
س: ما حكم أكل الحمر الوحشيه؟
جـ: الحمار الوحشي يحل أكله. وهو يشبه الحمار الإنسي. إلا أنه مخطَّرٌ والنبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أكل من الحمر الوحشية في حجة الوداع في السنة العاشرة من الهجرة النبوية أما الحمر الإنسيه فقد ورد النهي(3) عن أكلها في غزوة خيبر في السنة السابعة من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم. فالحمر تنقسم إلى قسمين حمر اهلية انسية وحمر وحشية الحمر الوحشيه يحل أكلها والحمر الأنسية يحرم أكلها.

الفراء هو الحمار الوحشي
س: ما هو الفراء؟
جـ: هو الحمار الوحشي لحديث "الصيد كل الصيد في جوف الفرى"(4)

==============================================================

جواز أكل كل حيوان بحري
س: هل ما يشبه الكلب من حيوانات البحر حرام؟
جـ: بعض العلماء ومنهم علماء الهادوية: يقولون بأنه يحرم من حيوانات البحر ما هو على هيئة حيوانات البر المحرمه. مثل حيوانات البحر التي تشبه الكلب وتسمى كلب البحر.
وجمهور العلماء وهو رأي الشوكاني: بأنه يجوز أكل كل حيوانات البحر بل أجازوا أكل ميتة البحر فضلاً عما يشبه الحيوانات البريه المحرمه. لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم اجاز أكل ميتة(5) البحر فضلاً عما يشبه حيوانات البر.
============================================================
جواز أكل لحم الوبر
س: يوجد في الريف وفي بعض الغابات صيد يسمى بالوبر وله أنياب وله يدان ورجلان كأيدي وأرجل القط وشعره يشبه شعر القط وليس له ذنب وهو يتغذى من الحشائش والشجر التي تربو في الغابات وقد سمعنا أن الحيوانات التي لها أنياب وأسنان في الفك العلوي لا يجوز صيدها ولا أكلها فما هو الحل في هذا الموضوع؟
جـ: إن أكل لحم الوبر حلال وليس بحرام شرعاً وصيده جائز وليس بمحضور والدليل على جواز صيده وحل أكله هو الأصل لأن الأصل في الأشياء هو الإباحة ومن ادعى التحريم لأكل لحم الوبر أو بتحريم صيده فعليه الدليل الصحيح الصريح الخالي عن المعارضة وأما قول من قال لك بأن أكل ما كان له ناب فأكله حرام فكلامه صحيح ولكن ليس على إطلاقه بل يشترط فيه أنه إذا كان له ناب وكان من السباع المفترسه لأن الحديث النبوي يصرح بتحريم أكل كل ما كان ذا ناب من السباع فالحديث قد قيد ماكان من الحيوانات ذا ناب وهو أن يكون من السباع ويخرج بهذا القيد كل حيوان ولو كان ذا ناب ولكنه ليس بسبع وذلك مثل الجمل فالجمل له ناب ولكنه ليس بسبع ولا هو من الحيوانات المفترسه وكذلك الوبر فله ناب ولكن ليس بسبع ولا هو بمفترس فيحل أكله ويجوز صيده ولكن الواجب على من صاده للأكل أن يذكيه أي يذبحه في المذبح المعروف ما بين الرأس والرقبه بعد أن يصيده كما نص على ذلك العلماء في باب الصيد.
=========================================================

س: ما حكم أكل لحم الضبع؟
جـ: فيه خلاف ولم يجمع العلماء على أكل لحمه. ومن العلماء من أجاز أكل لحمه واستدل بحديث يدل على أكل لحمه وهو مخصص لدليل تحريم كل ذي ناب(Cool من السباع فيعمل بالخاص فما تناوله وبالعام فيما بقي. وبعض العلماء قالوا: يحرم أكل لحم الضبع وقالوا: بأنها من السباع ولا يجوز أكل لحم السباع.
===================================================

حرمة أكل لحم الجلالة أو شر لبنها إذا كان طعم النجاسة
أو لونها أو شمها موجوداً وجواز أكل لحمها وشرب لبنها إذا قد استحالت النجاسة
س: ما حكم أكل لحم الجلاله أو شرب لبنها؟
جـ: إذا كان في اللحم . طعم النجاسة أو لونها أو شمها فلا يجوز أكل لحمها أو شرب لبنها . أما إذا قد استحالت بعد ثلاثة أيام ولم يوجد للنجاسة طعم ولا شم ولا لون لا في اللحم ولا في اللبن فهي حلال لأن الإستحالة مطهرة وهي حلال في الاصل وحرمت لمانع فإذا زال المانع فقد عادت إلى الأصل وهو الحل.
س: ذكر المؤلف أن العلة في الجلالة هي التغير وبعض العلماء قدروا مدة بقائها متغيرة بثلاثة أيام فما هو الصواب؟
جـ: الظاهر العبرة بالتغير وغلبة الظن بالإستحالة.
س: كم المدة التي تستحيل فيها الجلالة؟ وهل تختلف المدة من حيوان إلى آخر بقرة ناقة - عنزه - شاة - دجاجة؟
جـ: بعض العلماء : قدروا المدة بثلاثة أيام ‎. والظاهر أن التقدير لا دليل عليه وتبقى حتى يغلب على الظن أنها قد استحالت.
=======================================================

حرمة أكل لحم الهدهد
س: ما حكم أكل لحم الهدهد؟
جـ: البعض من العلماء : قالوا: يحرم أكل لحم الهدهد لأن رائحته كريهة.

آراء العلماء في حكم أكل الضفادع
س: ما حكم أكل الضفادع؟
جـ: البعض من العلماء يحرم أكلها ويقول هي مستخبثة والبعض : يجيزون أكلها لأن الأصل هو الحل.
س: ما هي البومة؟
جـ: هي أم سليم. وهي لا تجلس إلا في الخرائب الأماكن الخاليةمن السكان.

حرمة أكل لحم البومه لإستخباثها
س: ما حكم أكل لحم البومه؟
جـ: إن كان لها مخلب فهي محرمة وإن كانت مستخبثة فهي من الخبائث تندرج تحت قوله تعالى "ويحرم عليهم الخبائث"
===========================================

س: ما حكم الفأر ؟ وما حكم ما وقع فيه الفأر؟
جـ: إذا وقع الفأر بين مائع ومات فيه فإنه يحرم أكله لأنه نجس لكونه ميتة وإذا وقع بين شئ جامد فيلقى وما حوله لحديث (القوها وما حوله وكلوه)(14)
س: ما حكم أكل الثعابين؟
جـ: الثعابين قال العلماء: في جزء منها سم وجزء آخر ليس فيه سم وأن في بعض البلدان يقطعون الجزء الذي فيه سم ويأكلون الجزء الآخر والظاهر أنها إن كانت مستخبثة فهي محرمة وإن كانت عند أناس غير مستقذره ولا مستخبثه فهي حلال. وفي صنعاء هي مستخبثة.
=============================================



جواز استخدام جلود الحيوانات للصناعات الجلدية المتنوعه
س: هل يجوز استخدام جلود الحيوانات للصناعات الجلديه كالنعال والشماط ونحوها؟
جـ: إذا كانت هذه الحيوانات مما يذبح على الطريقة الإسلامية فيجوز الإنتفاع بجلود هذه الحيوانات هذا على القول بنجاسة الميتة. أما على القول بأنه لا يحرم من الميتة إلا أكلها فيجوز الإنتفاع بجلودها. والمسألة من المعارك العلمية التي لم تحل حتى الآن.
والجمهور من العلماء يقولون: بأنه يجوز استخدام الجلود إذا دبغت لحديث "أيما إهاب دبغ فقد طهر"(15) والهادويه، خالفوا: وقالوا: لا يجوز الإنتفاع بجلد الميتة حتى ولو دبغ ولحديث "لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب" والرد على الهادوية : من ستة أوجه:
الأول: أن الحديث مضطرب من ناحية السند.
الثاني: أن الحديث مرسل لأن الراوي "عبدالله بن عكيم" ليس بصحابي
الثالث: أنه مضطرب من ناحية المتن في بعض الروايات قبل موت النبي بشهر وفي بعض الروايات قبل موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم بثلاثة أيام وفي بعض الروايات بثلاثة أشهر .
الرابع: أن لفظ الإهاب يطلق في اللغة العربية على الجلد قبل أن يدبغ.
الخامس: على فرض أن الإهاب يطلق على كل جلد فحديث "أيما إهاب دبغ فقد طهر" مخصص لحديث "لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب" . فيعمل بالخاص فيما تناوله وبالعام في الباقي.
السادس: على فرض أن الحديثين متعارضان فيرجح الحديث الأصح. وما كان في الأمهات الست وما قد روى من عدة طرق. وحديث "ايما إهاب دبغ فقد طهر"(16)أصح.
============================================================




_________________
اضافة مفيدة 

د رضا
عضو سوبر
عضو سوبر

عدد المساهمات : 1586
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشكوووووووووووور رد: بعض التفسير في ما هو حلال و ما هو حرام في اكل لحوم بعض الحيوانات

مُساهمة من طرف mira.kareem في الأحد يناير 15, 2012 9:22 am


mira.kareem
عضو سوبر
عضو سوبر

عدد المساهمات : 1330
تاريخ التسجيل : 24/10/2010
العمر : 32
الموقع : www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى